01 آذار/مارس 2016

سلسلة حقوقك القانونية "دور نقابات عمال الزراعة فى إعداد قيادات الفلاحين للجمعيات التعاونية الزراعية والمجالس الشعبية المحلية" العدد (111)

سلسلة حقوقك القانونية

"دور نقابات عمال الزراعة فى إعداد قيادات الفلاحين للجمعيات التعاونية الزراعية والمجالس الشعبية المحلية"

العدد (111)

اهتم الدستور بتمثيل صغار الفلاحين وصغار الحرفيين فى مجالس إدارة الجمعيات التعاونية الزراعية والصناعية والحرفية. وحدد لهم نسبة لا تقل عن 80%. (م42). كما نص على تمثيل العمال والفلاحين بنسبة 50% فى المجالس الشعبية المحلية وهذا يلقى أعباء جسيمة على نقابات الفلاحين منها:

1-  التفكير من الآن فى إعداد ممثلى الفلاحين الحقيقيين لانتخابات الجمعيات التعاونية الزراعية والمجالس الشعبية المحلية القادمة والاستفادة من مرونة النص بدمجه العمال والفلاحين فى بوتقة واحدة.

2-  التفكير فى إعداد الغائبين عن المشاركة المجتمعية (المرأة الفلاحة والعاملة وشباب وشابات الفلاحين والعمال الذين خصص لهم الدستور 50% من عضوية المجالس الشعبية المحلية (25% شباب دون 35 سنة، 25% للمرأة).

3-  مدى إمكانية التعاون مع الجمعيات الزراعية العامة والمركزية والاتحاد التعاونى الزراعى المركزى والتى تتوافر فيه اعتمادات للتدريب التعاونى وأيضا مع منظمات المجتمع المدنى، وجهات التمويل التى يهمها هذا الشأن.

4-  ضرورة المشاركة فى تعريف الفلاح القادم لنا فى قانونى التعاون الزراعى والإدارة المحلية القادمين، ومدى مشاركة نقابات الفلاحين فى صياغة التعريف، فنحن نريد تعريفا منضبطا بحيث لا يمثل الفلاحين إلا من يعبر عنهم، ولا يمثلهم لواءات الجيش وغيرهم مما كان يعد اغتيالا لحق الفلاحين، وهذا مجال آخر للتعاون بين نواب الأمة ونقابات الفلاحين.

5-  إن مفهوم حماية الفلاح والعامل الزراعى من الاستغلال (م29) من الدستور يمكن أن يتسع مفهومها أن تخصص الدولة اعتمادات لإعداد قيادات الفلاحين الحقيقية، من خلال إنشاء معهد متخصص لذلك أو الاستعانة بأحد المعاهد المتخصصة فى التعاونيات الزراعية أو كليات الزراعة، لأن الحماية من الاستغلال يمكن أن تتسع إلى حمايته من الاستغلال السياسى باستغلال جهله بحقوقه وواجباته، وأن يمثله من لا يعبر عنه، بل قد يمثله من تتعارض مصالحه مع الفلاح كما كان يمثل الفلاحين كبار المليونيرات.

المجد للشهداء

عاش كفاح الشعب المصري

لمزيد من الاطلاع على الأعداد السابقة من سلسلة "حقوقك القانونية" يمكنكم زيارة الرابط التالى:

http://lchr-eg.org/legal-rights.html

مركز الأرض منظمة غير حكومية

تقدم الدعم والمساندة والمشورة

لصغار الفلاحين والصيادين والعمال

من أجل مستقبل أفضل لحياتهم