01 نيسان/أبريل 2016

سلسلة حقوقك القانونية "حقوق الفلاحين فى مشروع دستور مصر الجديد" العدد (112)

سلسلة حقوقك القانونية

"حقوق الفلاحين فى مشروع دستور مصر الجديد"

العدد (112)

يتضمن مشروع دستور مصر الجديد عدة مواد تؤكد حقوق الفلاحين وأهل الريف والرقعة الزراعية:

نصت الديباجة على "أننا نكتب دستورًا نعالج فيه جراح الماضى من زمن الفلاح الفصيح حتى ضحايا الإهمال وشهداء الثورة من زماننا" فى إشارة إلى مظلمة الفلاح الفصيح فى الحضارة الفرعونية التى عدت أول وثيقة مطالب من الحاكم.

وبالإضافة إلى استفادة إخواننا من الفلاحين وعمال الزراعة بكل الحقوق التى يقرها الدستور للمواطنين دون تمييز فى المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية نجد الدستور يخصص للفلاح نصوصًا بعينها أخذا فى الاعتبار صغار المزارعين وشباب الفلاحين، كما اهتم بالتمثيل البرلماني والنقابي لهم ومن أهم هذه النصوص:

·        نص الدستور على أن "تعمل الدولة على توفير معاش مناسب لصغار العمال الزراعيين والصيادين والعمالة غير المنتظمة". (م17).

·        كما حرص الدستور على النص على "أن الزراعة مقوم أساسى للاقتصاد الوطنى وإلزام الدولة بحماية الرقعة الزراعية وزيادتها وتجريم الاعتداء عليها" (م29).

·        ألزام الدستور الدولة كذلك بتنمية الريف ورفع مستوى معيشة سكانه وحمايتهم من المخاطر البيئية (م29).

·        وألزمها كذلك بالعمل على تنمية الإنتاج الزراعى والحيوانى وتشجيع الصناعات التى تقوم عليها، وأن توفر للفلاح مستلزمات الإنتاج الزراعى والحيوانى وشراء المحاصيل الزراعية الأساسية بسعر مناسب يحقق له هامشًا من الربح (م29).

·        كما ألزم الدولة بتخصيص نسبة من الأراضى المستصلحة لصغار الفلاحين وشباب الخريجين (م29).

·        حماية الفلاح والعامل الزراعى من الاستغلال (م29).

·        كما اهتم الدستور بتمثيل صغار الفلاحين وصغار الحرفيين فى مجالس إدارة الجمعيات التعاونية الزراعية والصناعية والحرفية. وحدد لهم نسبة لا تقل عن 80%. (م42).

·        كما كلف الدولة أن تعمل على تمثيل العمال والفلاحين تمثيلا ملائما فى أول مجلس للنواب ينتخب بعد إقرار هذا الدستور (م243).

·        واهتم الدستور بتقسيم الدولة الوحدات الإدارية منها المحافظات والمدن والقرى، وأجاز للدولة إنشاء وحدات إدارية أخرى تكون لها الشخصية الاعتبارية (م175) كما توفر لها دعم المركزية الإدارية والمالية (م176) كما تكفل لها توفير ما تحتاجه من معاونة علمية وفنية وتضمن لها التوزيع العادل للمرافق والخدمات وتقريب مستويات التنمية (م177) وموازنات مستقلة (م178).

المجد للشهداء

عاش كفاح الشعب المصري

لمزيد من الاطلاع على الأعداد السابقة من سلسلة "حقوقك القانونية" يمكنكم زيارة الرابط التالى:

http://lchr-eg.org/legal-rights.html

مركز الأرض منظمة غير حكومية

تقدم الدعم والمساندة والمشورة

لصغار الفلاحين والصيادين والعمال

من أجل مستقبل أفضل لحياتهم