الهيكل التنظيمى

مركز الأرض لحقوق الإنسان هو منظمة طوعية غير حكومية، أنشئ كشركة مدنية لا تهدف للربح في عام 1996؛ ورسالة المركز هى مساعدة وتقوية وتعزيز صغار الفلاحين والعاملين بالزراعة ليستطيعوا الاعتماد على أنفسهم؛ ولتحقيق ذلك يعمل المركز على تعزيز سيادة القانون والمساواة القانونية والاجتماعية، ورصد وتوثيق ودراسة أوضاع الريف المصري وتوعية سكان الريف بحقوقهم. والمركز مكون من هيئتين: الأولى هى " شركاء المركز " وهى هيئة استشارية تجتمع مرة واحدة على الأقل كل عام لعرض أنشطة المركز عليها، وأخرى تنفيذية وتقوم بالعمل اليومي والتخطيط للمركز وتنفيذ خطة النشاط.


ويعقد المركز اجتماعًا كل شهر لرؤساء الوحدات بالمركز بالإضافة إلى مدير المركز، ويقدم مسؤول كل وحدة تقريرًا مبسطًا حول الإنجازات والمشكلات والمعوقات وكيفية حلولها، كما يُعقد اجتماع شهري لفريق العمل لتقييم أداء المركز والتخطيط وتذليل العقبات؛ وحل المشكلات المتعلقة بالأنشطة، ويجرى التقييم أساسًا بناءً على خطط الأنشطة السنوية والشهرية المتوقعة والمعدة قبل بداية العام؛ وذلك عبر تقديم مسؤول كل وحدة تقريرًا مفصلاً متضمنًا الأنشطة والنتائج والإيجابيات والمعوقات للمدير، ويُعرض في الاجتماعات الدورية لرؤساء الوحدات طرق حل هذه المشكلات وكيفية تذليل العقبات ولمسؤول كل وحدة متابعة العاملين معه وتقييم أدائهم وإبداء الملاحظات على هذا الأداء، وفى حالة حدوث خلافات بين مسؤول الوحدة وأحد العاملين يعرض الأمر على المدير لحل المشكلة. ويراعى جميع العاملين بالمركز، القواعد العامة لإدارة المركز، وكذلك القواعد الخاصة بالسياسات المالية والإدارية، كما يلتزم المحامون بالقواعد المنظمة لعملهم والواردة ضمن اللائحة.


1- قواعد عامة لإدارة المركز
- العلاقة بين المدير التنفيذي والوحدات المختلفة تكون عبر مسؤولى الوحدات.
- لمسؤول الوحدة حق اتخاذ القرارات التي من شأنها تسيير العمل داخل الوحدة.
- تعقد الوحدة القانونية اجتماعًا أسبوعيًا لتوزيع الأعمال القانونية لأفراد الوحدة، ومتابعة الأعمال السابقة، ومناقشة المشكلات التى تواجه العاملين بها، كما تعقد كل من وحدة التوثيق والوحدة الإدارية اجتماعًا كل شهر لمناقشة المشكلات والمعوقات ووضع حلول لها، وللمدير التنفيذى المشاركة فى هذه الاجتماعات.
- تتولى الوحدات المختلفة وضع خطط النشاط السنوية، على أن تَُقدم هذه الخطط للمدير التنفيذى فى موعد غايته آخر أكتوبر من كل عام، وتُعرض التصورات المختلفة فى اجتماعات للعاملين لمناقشتها خلال شهر نوفمبر لإقرارها.
- في حالة حل المركز أو انتهائه بقوة القانون يحدد مدير المركز أو من يمثله تحويل أصول المركز إلى إحدى المنظمات المهتمة بدعم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمواطنين.
- يحتفظ المركز بجميع الوثائق والمستندات والملفات ذات العلاقة بنشاطه بمقره، ويحق له بعد انتهاء النشاط التخلص من هذه المستندات ودشنها، وتنطبق نفس القاعدة على ملفات القضايا التي تم حفظها.

 

2- السياسات المالية والإدارية لمركز الأرض
هناك عدد من النقاط تشكل السياسات المالية والإدارية للمركز؛ أهمها:
- لا يقوم أمين الخزينة بالصرف إلا بعد اعتماد المسؤول المالى للمبالغ المقرر صرفها، وذلك بتحديد المبلغ المنصرف.
- فى نهاية كل يوم يقوم أمين الخزينة بإعداد كشف حركة الخزينة، ويتم مراجعته كل شهر واعتماده من مدير المركز، ويجب أن يكون مرفقًا بالكشف جميع المستندات المؤيدة للصرف.
- يتم تسجيل كشف حركة الخزينة بدفتر يومية الخزينة، أما بالنسبة للانتقالات الخاصة بالعاملين فيه، يتم إعداد طلب عهدة واعتماده من المسؤول المالي، على أن يتم تسوية هذه المبالغ في نهاية كل شهر.
- يقوم المحامون في نهاية كل شهر بإعداد بيان تحليلي بالتقاضي ومرفق به المستندات المؤيدة لذلك.
- بعد اعتماد البيان التحليلي بالانتقالات والتقاضي ومرفق به المستندات المؤيدة للصرف يتم التسوية مع المدير الإداري، ويُصرف المبلغ بعد اعتماده من المدير التنفيذي.

 

ج- الخزينة

-    تشرف مسؤولة الوحدة الإدارية عليها.
-    لا يجوز أن يزيد المبلغ النقدي بخزينة المركز على 1000 جنيه، ويُطلب من مدير المركز استكمال المبلغ بعد الانتهاء من صرفه.

 

د- المرتبات والمكافآت
-    يتم منح مكافأة للمحامين والباحثين حسب العقود المبرمة معهم، أما العاملون بالوحدة الإدارية فيه يتم منحهم مرتبًا شهريًا، ويراعى الالتزام وعدم ضياع الوقت والمجهود بالنسبة لجميع العاملين، ويُصرَف حافز عن أداء كل عامل ولكن يرجع تقديره لمدير المركز، ولا يجوز أن يزيد الحافز أكثر من الراتب الأساسي ، كما تُصرف علاوة دورية لكل عامل مر عام على بداية عمله بالمركز، على ألا تقل العلاوة عن 15% من أجره الأساسى.
-    على جميع العاملين بالمركز الالتزام بالحضور والانصراف بصفة يومية ومنتظمة، على أن تكون مواعيد العمل الرسمية، من 9 ص وحتى 3 مساءً، ما عدا يوم الجمعة والسبت والأجازات الرسمية، مع الأخذ في الاعتبار أن ساعات العمل الأسبوعية هي 42 ساعة، وتُحسب ساعات العمل الزيادة بأجر إضافي.
-    بالنسبة للباحثين غير المتفرغين والعاملين من الخارج لا ينطبق عليهم قواعد الالتزام بالحضور والانصراف، نظرًا لطبيعة عملهم التطوعية.
-    يتم خصم أيام الغياب والتأخير من المرتب بالنسبة للوحدة الإدارية، على أن يُخصم كل يوم غياب بدون إذن بيومين من الراتب الأساسى أو المكافأة الشهرية.
-    حسب طبيعة وحجم الخطأ تبدأ العقوبات من اللوم والإنذار والخصم من الراتب والأجازة بدون مرتب، وتنتهي العقوبات بالفصل على أن يُراعى تسليم العامل المفصول مكافأة تقدر بشهرين مكافأةً عن كل عام، ويراعى توقيع مدير المركز على أية عقوبة صادرة ضد أحد العاملين، أما في حالة رغبة العامل ترك العمل لأسباب شخصية، فيجب أن تبلغ إدارة المركز قبلها بشهرين على الأقل، على أن يتقاضى
-    شهرًا مكافأة عن كل عام، وفى حالة ترك العامل العمل دون إحاطة المركز علمًا، فإنه لا يستحق أية مكافأة من المشار إليها سابقًا، ويجوز للمركز مقاضاته إذا كان هناك إخلال جسيم ارتكبه قبل تركه العمل.
-    فى حالة عدم قيام أى من العاملين بالأعمال الموكلة إليهم، يحق لمدير المركز حتى لا تتأثر خطة النشاط والأهداف أن يبادر باتخاذ اللازم لتنفيذ هذه الأعمال؛ سواء بالاعتماد على بعض العاملين بالمركز أو بالاعتماد على العاملين من الخارج أو المتطوعين، هذا بالإضافة إلى توقيع العقوبة الملائمة لخطأ العامل.

 

هـ - واجبات العاملين
-    يجب على العامل بالمركز أن يؤدى العمل المنوط به بدقة وأمانة، وأن يؤديه بنفسه ويبذل في ذلك ما يبذله الشخص الحريص.
-    يجب على العامل بالمركز أن يخصص وقت العمل الرسمي لأداء مهامه، ويجوز تكليفه من قبل إدارة المركز أو مسؤول الوحدة بالعمل في غير أوقات العمل الرسمية، إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك.
-    يجب على العامل بالمركز أن يحسن معاملة المترددين على المركز ومعاملتهم بالمعاملة الإنسانية اللائقة.
-    يجب على العامل بالمركز المحافظة على ممتلكات وأموال المركز والوحدة التي يعمل بها، ومراعاتها وصيانتها وجميع الأدوات والأجهزة...إلخ.
-    يجب على العامل بالمركز أن يتعاون مع زملائه في جميع الوحدات في أداء المهام العاجلة اللازمة لتأمين سير العمل.
-    يجب على العامل بالمركز عدم إفشاء أى سر من أسرار المركز المتعلقة بأحد الملفات أو الحالات أو التقارير.
-    يحظر على العامل بالمركز قبول أية هدايا أو مكافأة أو عمولة بمناسبة قيامه بعمله داخل الوحدة من أى من المترددين على المركز أو المستفيدين من أنشطته.
-    يعد مخالفة أى بند من البنود السابقة مخالفة تستوجب المسؤولية التأديبية الواردة بالعقوبات.
-    لا تطبق القواعد المالية الإدارية على العاملين من الخارج أو المتطوعين، وينطبق عليهم، أحكام الاتفاق المبرم بين المركز وبينهم فيما يتعلق بنوع العمل ومدته، ولا يحق لهم مطالبة المركز بأية مستحقات خلاف المحددة بالاتفاق المبرم بينهم وبين المركز.

6- التوصيف الوظيفي
ينقسم المركز حسب اختصاصاته ودور كل عضو فيه إلى الآتي:
- شركاء المركز:
هى هيئة استشارية للمركز تتكون من بعض ممثلى النقابات الفلاحية وأعضاء الجمعيات الأهلية الريفية الذين هم من أصدقاء المركز وممن نتعاون معهم وتعقد اجتماعاً واحداً على الأقل كل عام ويعرض عليها القرارات المهمة المتعلقة بالخطط والأهداف والاستراتيجيات، ويعتبر المدير التنفيذي هو حلقة الوصل بينها وبين المركز.
- المدير التنفيذي:
هو المسؤول عن تنفيذ خطة النشاط، ويُعتبر حلقة الوصل بين العاملين بالمركز ومنسقى الوحدات بعضهم البعض ومع شركاء المركز، وللمدير التنفيذي متابعة العمل اليومي للوحدات وتذليل العقبات التي من شأنها تسيير العمل وتحقيق أهداف المركز، كما أنه يخطط مع منسقي الوحدات نشاط وأهداف كل وحدة وكيفية تنفيذ تلك الأنشطة، وللمدير تمثيل المركز في المحافل الدولية والمحلية، وله حق اختيار من ينوبه في هذا الشأن.
- الوحدة القانونية:
الوحدة المعنية بتقديم الاستشارات القانونية للفلاحين، ولها اتخاذ الإجراءات القانونية أمام المحاكم وجهات التحقيق المختلفة، وتتكون الوحدة من محامين متفرغين أو عاملين من الخارج أو متطوعين، وتعمل على دعم حقوق الفلاحين والصيادين والعمال والمرأة والأطفال العاملين فى قطاع الزراعة.
كما أن الوحدة تختص باتخاذ اللازم لتقديم الشكاوى وانتهاكات حقوق الفلاحين والصيادين والعمال لكافة الجهات المختصة.
- وحدة البحوث والتوثيق:
  تعنى الوحدة بإعداد ومتابعة التقارير التي يصدرها المركز، وذلك من خلال باحثيها المتطوعين، وتقوم الوحدة بمتابعة الأنشطة الميدانية للدراسات التي تصدرها. كذلك تُعنى الوحدة بحفظ المعلومات الخاصة بالمركز وتنظيم استرجاعها، وتهتم بتصنيف وفهرسة المكتبة ومسؤولية توزيع الكتب والمجلة والتقارير، بالإضافة إلى تصنيف الأرشيف.
كما تقوم الوحدة بتوثيق وترتيب المعلومات والمشكلات الخاصة بالعمال والفلاحين والمرأة والأطفال والصيادين.
وتتولى الوحدة إصدار النشرات الإعلامية و"البنفلتات "للمركز، والتي تعبر عن أوضاع الفلاحين والريف المصري، كما تتولى الوحدة متابعة تنفيذ الورش والندوات والدورات التدريبية التي يقوم المركز بها في القرى المختلفة.
- وحدة العلاقات الدولية:
تتولى الوحدة بناء شبكة علاقات دولية مع المنظمات غير الحكومية والنقابات الفلاحية والعمالية والدولية لتبادل الخبرات والمهارات، والمشاركة في الأنشطة الدولية ذات الاهتمام المشترك، كما تتابع أنشطة لجان الأمم المتحدة وتنظيم المشاركة في أعمالها.
- وحدة الشؤون الإدارية:
تقوم وحدة العمل الإداري بإدارة العمل اليومي بالمركز واستقبال الحالات وصيانة أجهزة المقر، وإرسال واستقبال فاكسات، وتجميع مذكرات وقضايا المحامين ومتابعة أعمال الطباعة وشراء الأدوات المكتبية ومراسلات المركز البريدية والإلكترونية، وتوزيع تقارير ونشرات المركز، والإشراف على تنفيذ خطة النشاط السنوية ومتابعة تحديث الموقع الإلكتروني، ومتابعة ترجمة بعض التقارير والنشرات والورش وإدارة الصرف اليومي وترتيب اللقاءات اليومية لباحثى ومحاميى المركز وما يستجد من العمل اليومي، كما تقوم عن طريق المحاسب بمراجعة حركة الخزينة وتجهيز ومراجعة مرتبات وانتقالات الشهر للعاملين، وإعداد التقييم المالى كل عام، وإعداد الميزانية السنوية للمركز وعمل جرد لمحتويات ومتعلقات ومنقولات واهلاكات المركز.