05 أيار 2016

الإتجار فى حقوق الفلاحين ينذر بتفجر الأوضاع فى السويس

الإتجار فى حقوق الفلاحين

ينذر بتفجر الأوضاع فى السويس

شكاوى واستغاثات من مئات الفلاحين الذين استصلحوا الألاف الأفدانة بمنطقة جنيفه بمحافظة السويس بسبب رفض المحافظ ووزارة الرى توصيل المياه إلى أراضيهم وتحريرهم محاضر ضدهم بالمخالفة للقانون.

تقول الشكاوى "الأرض كانت حجر وأصبحت الآن خضرا ومزروعه، صرفنا كل ما نملك لننتج الخضار والفاكهة، والآن يطالبوننا بدفع أثمان لا نقدر على دفعها ويهددونا بالطرد وإزالة مزروعتنا".

"المحافظ ووزرائه يتشاجرون مع بعضهم لمص عرقنا، ففى عام 93 صدر قرار بالقانون رقم 7 لتفويض إدارة التصرف بإملاك الدولة بالمحافظة للبيع لنا وتسليمنا العقود وتقدمنا إليهم للشراء وسددنا جزء من الثمن، لكن فى شهر يوليو الماضى صدر قرار آخر بعودة إدارة أراضينا لوزارة الزراعة التى قامت بوقف صرف الأسمدة وإلغاء حقنا فى الاقتراض من البنك وتحرير محاضر ضدنا باعتبارنا غاصبين للأرض ولم يعترفوا بإجراءات المحافظة على الرغم من أننا نضع أيدينا على الأرض منذ عشر سنوات، ونحن من قمنا بإستصلاحها ونتسلم السماد من الجمعيات الزراعية منذ خمس سنوات، فكيف يقومون بهذه الإجراءات المخالفة للقانون، ولمن نتوجه إذا كانت الجهات الحكومية تتاجر فى حقوقنا".

"يرفضون التراخيص لرى أكثر من عشرة الألاف فدان من ترعة العقارية رغم أننا ندفع الضرائب وثمن الخدمات، ونتسلم الأسمدة من جمعيتهم، يحررون ضدنا محاضر بسرقة المياه لأننا قمنا وعلى نفقتنا الخاصة بتوصيل المياه لرى أرضينا، وفى نفس الوقت يقومون بإصدار تراخيص لكبار المزارعين، رغم أنهم لا يستحقون أن يروا أراضيهم من الترعة طبقًا للعقود المبرمة معهم".

وطبقًا لشكوايهم فأنهم توجهوا لأعضاء مجلس الشعب والمسئولين بالأجهزة المختلفة لكن لا أحد يرد عليهم أو يسأل فيهم، فأين يتوجهون، وكيف يحمون زراعتهم بعد أن صرفوا عليها كل ما يملكون وكدوا وعرقوا عليها خلال عشر سنوات فائته؟

استغاثات كثير تلقاها مركز الأرض من فلاحين السويس ضد المسئولين والفاسدين بإجهزة المحافظة ووزارتى الزراعة والرى، ولكن لا أحد يسمع صوتهم.

ورغم ذلك طالبنا الفلاحين التقدم بشكاويهم لرئيس الجمهورية ومقاضة المسئولين لتمليكهم الأرض وإجبارهم على توصيل المياه لأراضيهم قبل بوارها.

ويطالب المركز مؤسسات المجتمع المدنى بالتضامن مع فلاحين جنيفه لكفالة حقوقهم فى الزراعة الآمنة تطبيقًا لنصوص الدستور و شعارات ثورة يناير فى العيش والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.  

المجد للشهداء

عاش كفاح الشعب المصري

مركز الأرض : 76 شارع الجمهورية شقة 67 ـ الدور الثامن بجوار جامع الفتح ـ الأزبكية -القاهرة

ت:27877014     ف:25915557

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.:    بريد إلكترونىwww.lchr-eg.orgموقعنا على الإنترنت

http://www.facebook.com/pages/Land-Centre-for-Human-Rights-LCHR/318647481480115صفحتنا على الفيس بوك:  :

صفحتنا على تويتر : https://twitter.com/intent/user?profile_id=98342559&screen_name=lchr_eg&tw_i=321605338610688000&tw_p=embeddedtimeline&tw_w=321586199514976256

سكايب:land.centre.for.human.rights