24 كانون2/يناير 2015

في ورشة الارض والهلالى : النقابات المستقلة تفتح باباً جديداً للأمل في تحقيق شعارات ثورة يناير

عقد مركز الأرض ومؤسسة الهلالي لقاء يوم الأربعاء الموافق  21/1/2015 وحضر اللقاء ممثلي النقابات العماليه والفلاحيه المستقله , ودار حول طرق مواجهه الحمله التى تتعرض لها النقابات المستقله وضرورة التواصل و الوحده بين النقابات التى يجب أن تكون شعار المرحله الراهنة .

 وأستعرض المشاركيين المناخ العام فى مصر و المنطقه والذى أدي لمزيد من الأستبداد والعنف تجاه غالبية المواطنين و التعدى على حقوقهم الأقتصاديه والسياسية والأجتماعية والثقافيه وأرتفاع أسعار السلع الأساسيه وزيادة البطاله وتردي مستوى المعيشه والخدمات العامة .

وأكد الحاضرين على أن هناك ظروف صعبه تمر بها الثوره المصريه و النقابات المستقله ويجب على النقابات والمهتمين بتحقيق شعارات ثورة يناير أن تتسم خططهم وأهدافهم بالأمل والموضوعيه بعد عودة فلول مبارك وسيطرتهم على نظام الحكم .

كما أكدوا بأن ذلك ليس معناه تراجعاً عن تحقيق مطالب الثوره او الدفاع عن مصالح العمال والفلاحين ولكنه أعادة لتقييم الأوضاع لتلافي الأخطاء و المعوقات النى أدت الى سيطرة الفاسدين وعودة الأستبداد مره ثانيه .

وأستعرض اللقاء معايير التحالفات النى يجب أن تراعيها النقابات المستقله مع الأحزاب ومنظمات المجتمع المدنى والمؤسسات الدوليه بحيث يجب ألا يغيب عن أذهان النقابيين بأن نجاح أى نقابه في تحقيق أهدافها مرتبط بتواصلها مع أعضاءها و فعاليتها وديمقراطيتها ويجب أن يتم التنسيق مع الأطراف الأخرى دون شروط تخل بأستقلالية النقابه ومن أجل تحقيق اهدافها فى تحسين شروط عمل وحياة أعضاءها ومصالحهم .

 

وأشار الحاضرين الي ضرورة العمل بجديه لحل المشكلات الراهنه التى تعاني منها العديد من النقابات المتعلقه بتوعية كودرها وتدريبهم والتواصل بين أعضاءها ومواجهة الأختراقات الأمنيه التى تؤدى لمزيد من التشرذم والأنقسامات داخل النقابة أو الاتحاد الواحد.

مؤكدين عن ضرورة وحدة الحركة العمالية والفلاحية من أجل تحقيق أهدافهم وتحسين شروط عملهم وحياتهم ضد ممثلى السلطة ورجال الاعمال وكبارالملاك والفاسدين كما أكد الحاضرين على مرجعيه النقابات المستقلة فى القانون والدستور والمواثيق الدولية وأتفاقيات منظمة العمل الدوليه وأحكام المحكمه الدستوريه وقضاء النقض المصري.

وأعتبروا أن الحمله التى تشنها اللجنه الأداريه غير المنتخبه لأتحاد العمال الرسمي التابع للحكومه والذى أبطلت أحكام المحاكم المصريه أنتخاباته الأخيره قبل ثورة يناير يدعو السلطه الراهنه الى الاسراع في أصدار قانون النقابات الموحد والذي يجب أن يراعى معايير الحريه و التعدد النقابي التى وردت بالأتفاقيات الدوليه حتى لا يتم وضع مصر مره أخري على القائمة السوداء للمنظمه.

وأشار غالبية الحضور الى أن نقابتهم التي يترواح عمرها  القصير الى عدة سنوات تحتاج الى المزيد من الجهود والاخلاص خاصة في ظل الظروف الراهنه والمناخ العام المتردي الساعى لأجهاض تحربتهم الوليده .

هذا وقد حضر اللقاء ممثلي نقابات الضرائب العقاريه و المصريه للأتصالات وأتحاد نقابات صغار الفلاحين ونقابة مزارعي بني سويف ونقابة صغار المزرعين بمدن القناه ونقابة الفلاحين بدكرنس ونقابة صغار المزارعين بالفيوم وعمال الأبار بالجيزه ونقابة فلاحى القليوبيه ونقابة مزارعين البحيره وشارك باللقاء الأستاذ محمد حجازي مستشار نقابة المحامين ومجدى المدنى باحث بمركز الأرض و أمل عبدالجليل محاميه بمركز الأرض ووائل توفيق ممثل نقابة الصحفين المستقله.

وأتفق المشاركون على ضرورة تنظيم لقاء دورى لتعزيز أطر التواصل بين النقابات وبعضها البعض والنقابات والاتحادات الأخرى والأتفاق على أدارة حملة " عايزين أرض نزرعها ... كفايه فساد " و "حملة رفع الحد الأدنى للأجور وتخفيض الحد الاقصى" وكذا مقابلة مسئولى الأتحادات و النقابات الأخرى لوضع أهداف وبرنامج للعمل المشترك كما اتفقوا على ضرورة كتابة ونشر اوراق مفاهيم عن العمال و السياسه و العمال و المنظمات غير الحكوميه و العمال و الأحزاب وذلك لضمان تحقيق النقابات لأهدافها فى الدفاع عن مصالح أعضاءها و حماية شعارات ثورة يناير فى العيش و الحريه و العداله و الكرامه الأنسانيه.

لمزيد من التفاصيل يرجى الأتصال بمنسق الورشه : 01227226977

المجد للشهداء

عاش كفاح الشعب المصري

 

مركز الأرض : 76 شارع الجمهورية شقة 67 ـ الدور الثامن بجوار جامع الفتح ـ الأزبكية -القاهرة

ت:27877014     ف:25915557

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.">عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.:    بريد إلكترونىwww.lchr-eg.orgموقعنا على الإنترنت

http://www.facebook.com/pages/Land-Centre-for-Human-Rights-LCHR/318647481480115صفحتنا على الفيس بوك:  :

صفحتنا على تويتر : https://twitter.com/intent/user?profile_id=98342559&screen_name=lchr_eg&tw_i=321605338610688000&tw_p=embeddedtimeline&tw_w=321586199514976256

 

سكايب:land.centre.for.human.rights