22 كانون2/يناير 2016

فى لقاء الأرض ونقابة صغار المزارعين ببنى سويف: برنامج عمل للنقابات الفلاحية والجمعيات الأهلية. تشكيل تعاونية وإعداد مشروعات قوانين

فى لقاء الأرض ونقابة صغار المزارعين ببنى سويف:

برنامج عمل للنقابات الفلاحية والجمعيات الأهلية.

تشكيل تعاونية وإعداد مشروعات قوانين

عقد مركز الأرض بالمشاركة مع نقابة صغار المزارعين لقاءً بمؤسسة البلد بمدينة بنى سويف حول "أوضاع الفلاحين وحقوقهم"، وحضر اللقاء ممثلو اتحاد صغار المزارعين وممثلون عن نقابة صغار المزارعين بالإسماعيلية ومدن القناة والقليوبية وكفر الشيخ والغربية وممثلو نقابة الفلاحين بمركز ناصر والفشن وبنى سويف والفيوم ومجلس إدارة نقابة صغار المزارعين ببنى سويف، والعديد من ممثلى النقابات الفلاحية الأخرى والمحامين والصحفيين المهتمين بقضايا الفلاحين وممثلو الجمعيات الأهلية وأعضاء مجلس النواب بالمحافظة.

تناول اللقاء فى جلسته الأولى "الأوضاع الراهنة فى مصر" وترأس الجلسة الدكتور جمعة على أستاذ القانون الدولى، وتحدث فيها الدكتور عبد الرحمن بدوى عضو مجلس النواب حول دور المجلس فى دعم حقوق الفلاحين من خلال إصدار تشريعات تدعم حقوقهم فى الزراعة الآمنة وكذا الرقابة على أعمال الحكومة خاصة فى مجال الإقراض والتسويق والبذور والأسمدة وتوزيع الأراضى.

ثم تحدث الأستاذ عصام شعبان مدير برامج برابطة المرأة العربية عن مشكلات الغذاء والمياه والأسمدة والمبيدات والسياسات الزراعية التى أدت إلى هدر أراضينا الزراعية والتعدى على حقوق الفلاحين فى الزراعة الآمنة.

واستعرض أمين عام نقابة صغار المزارعين بمدن القناة الفساد المستشرى ببنك التنمية وطرق علاج هذا الفساد، كما تحدث عدد من النقابيين عن مشكلات الأسمدة والبذور والتعاونيات.

وناقش الحضور الأوراق المطروحة باللقاء واتفقوا على ضرورة إعداد مشروعات قوانين حول التعاونيات والمياه وتوزيع أراضى الدولة ومواجهة الفساد واسترداد أموال الشعب من اللصوص ومحاكمتهم.

ودارت الجلسة الثانية حول مشكلات الثروة الحيوانية وترأس الجلسة دكتور زهير طه وتحدث فيها دكتور مجدى زكى رئيس إدارة الطب البيطرى ببنى سويف عن معوقات تنمية الثروة الحيوانية واستعرض المشاكل التى يعانى منها القطاع خاصة المتعلقة بانتشار الأمراض والأوبئة بين الحيوانات والدواجن وضرورة علاجها عن طريق القوافل الطبية وتحفيز المربين على التطعيم وحل مشاكل العلف والتمويل والتسويق والإرشاد والتدريب.

وأكد مدير إدارة الطب البيطرى أن الأزمة تفاقمت بعد انسحاب الدولة من مجال الإنتاج وتركت سوق اللحوم والدواجن دون معايير أو ضوابط أو رقابة مما أدى إلى انهيار الثروة الحيوانية ذلك على الرغم من المميزات الإيجابية التى تتمتع بها مصر لتحسين كفاءة هذا القطاع.

وأكد المشاركون ضرورة بلورة رؤية لتنمية ثرواتنا النباتية والحيوانية ومواجهة الفساد المستشرى بالوزرات ذات الصلة بالإنتاج الزراعىت والحيوانى وإلزام الدولة بتبنى برامج من شأنها دعم المنتجين والمزارعيين والاكتفاء الذاتى من الغذاء واللحوم كفالة لشعارات ثورة يناير فى العيش والحرية والكرامة والعدالة الإنسانية.

وفى الجلسة الثالثة تحدث الأستاذ وائل توفيق الصحفى العمالى عن ضرورة التنسيق بين النقابات الفلاحية والجمعيات وتنظيمات الفلاحين لمواجهة الفساد وانحياز الدولة للأغنياء على حساب حقوق الفقراء، ثم تحدث الأستاذ طه عبد المنعم الكاتب الصحفى عن ورقته حول وهم مشروع المليون ونصف فدان وأكد كذب التصريحات الحكومية حول جدوى المشروع وتكلفته؛ حيث لم تظهر حتى اليوم اللائحة التنفيذية لتوزيع تلك المساحات على الفلاحين، كما أن الشركة التى ستقوم بتوزيع هذه الأراضى لم يتم تأسيسها حتى الآن.

وناقش الحضور خطة عمل المرحلة القادمة، واتفقوا على عقد عدة لقاءات فى المحافظات لتوعية الفلاحين بحقوقهم وضرورة تنظيمهم للضغط على الحكومة لوقف الفساد وملاحقته، واتفقوا على تشكيل تعاونية من النقابات والاتحادات والنقابات الفلاحية لتسلم أراضٍ ورفع عدة طعون أمام مجلس الدولة لإلغاء قرارات رفع إيجارات أرض طرح النهر، وكذلك إلغاء القرارات التى تقضى بتحصيل مبالغ غير قانونية عن الفلاحين لتمويل صناديق تتعلق بالمهندسين الزراعيين.

وإنجاز رؤية تكفل حقوق المزارعين الواردة بالدستور كفالة لشعارات ثورة يناير فى العيش والحرية والكرامة والعدالة الإنسانية.

المجد للشهداء

عاش كفاح الشعب المصري

مركز الأرض : 76 شارع الجمهورية شقة 67 ـ الدور الثامن بجوار جامع الفتح ـ الأزبكية -القاهرة

ت:27877014     ف:25915557

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.:    بريد إلكترونىwww.lchr-eg.orgموقعنا على الإنترنت

http://www.facebook.com/pages/Land-Centre-for-Human-Rights-LCHR/318647481480115صفحتنا على الفيس بوك:  :

صفحتنا على تويتر : https://twitter.com/intent/user?profile_id=98342559&screen_name=lchr_eg&tw_i=321605338610688000&tw_p=embeddedtimeline&tw_w=321586199514976256

سكايب:land.centre.for.human.rights